عُقَاب

من ويكاموس، القاموس الحر
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فِي ٱللُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّةِ:[عدل]

عقاب

العُقَاب اسم يجمع على عِقْبَان.

  1. طَيْر من الجَوَارِح، أكبر التي تصيد منها يكنى بأبي الهَيْثَم ومعروف بحِدَّة البصر.
    يقول المثل العربي "أبصر من عُقَاب".
  2. حَجَر ناتئ في جَوْف البِئْر يخرق الدَلُو. اِسْتِخْدَامٌ قَدِيْم ونادر.
  3. العُقَاب: اسم راية نبي الإسلام محمد.

الأصل الاشتقاق[عدل]

  1. مشتقة من الفعل عَقَبَ بمعنى جاء بعد أو تلى، سمي كذلك لأنه يعقب الفَرِيسَة.
  2. سمي كذلك لأنه عَقَبَة في طريق الدلو.

الجذر ع ق ب.

كلمات ذات علاقة[عدل]

مرادفات[عدل]

معاني مضادة[عدل]

كلمات من نفس الجذر[عدل]